مدونة بلاليكا سياسية - ساخرة من الفساد المتفشي في الوطن العربي

Post Top Ad

Sunday, January 27, 2019

ارتفاع معدلات الفقر والجوع في مصر بحدة على مدى ثلاثة أعوام ...



ارتفع الفقر وانعدام الأمن الغذائي في مصر بشكل ملحوظ على مدى السنوات الثلاث الماضية ، وفقاً لتقارير مشتركة أصدرتها اليوم وكالة الأمم المتحدة للأغذية والشركاء.

يقدر أن 13.7 مليون مصري أو 17٪ من السكان عانوا من انعدام الأمن الغذائي في عام 2011 ، مقارنة بـ 14٪ في عام 2009 ، وفقًا لتقرير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP) والوكالة المصرية المركزية للتعبئة العامة والإحصاء ( CAPMAS).


"هذه الزيادة في انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية ومعدلات الفقر لم تحدث بين عشية وضحاها ، خلال هذا العام أو حتى خلال العام الماضي" ، قال ممثل برنامج الأغذية العالمي في مصر والمدير القطري جيان بيترو بوردنجن.

"يعزى عدم قدرة الناس على الحصول على غذاء كافٍ ومغذي إلى حد كبير إلى ارتفاع معدلات الفقر وتعاقب الأزمات منذ عام 2005 - بما في ذلك وباء أنفلونزا الطيور في عام 2006 ، والأغذية والوقود والأزمات المالية في الفترة 2007- 2009 ، وتحديات في سياق الاقتصاد الكلي في الآونة الأخيرة. سنوات."

كما يبين التقرير أن ضعف عدد الأشخاص الذين تحولوا إلى الفقر قد انتقل إلى الخارج ، مع انخفاض الأموال التي يمكن إنفاقها على الغذاء ، وفقًا لحالة الفقر والأمن الغذائي في مصر: تحليل وتوصيات السياسة بناءً على تحليل دخل الأسرة لعام 2011 مسح النفقات والاستهلاك (HIECS).

تظهر النتائج أن أفقر الأسر تنفق أكثر من نصف أسرتها العادية على الغذاء وغالباً ما تشتري أغذية أقل غلاءً وأقل تغذية.



وارتفعت معدلات سوء التغذية ، حيث عجز 31 في المائة من الأطفال دون الخامسة من العمر عن الارتفاع من 23 في المائة في عام 2005. وتعتبر منظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) النطاق "العالي" من 30 إلى 39.

وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان صحفي "إن التقزم ، الذي يعكس سوء التغذية المزمن أمر لا رجعة فيه ويمنع الأطفال من الوصول إلى كامل إمكاناتهم البدنية والعقلية". "في تسع محافظات في جميع المناطق في عام 2011 ، قُدر أن أكثر من نصف الأطفال دون سن الخامسة يعانون من فقر الدم المصنف" كمشكلة صحية عامة خطيرة "من قبل منظمة الصحة العالمية."


وفقاً لورقة سياسة مشتركة أصدرتها اليوم (WPF) والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI) ، فإن الإعانات الغذائية في شكل نظام البطاقة التموينية في مصر "غير مصممة لحل جميع التحديات المرتبطة بالفقر".

حوالي 70٪ من السكان يحصلون على بطاقات تموينية ، لكن 19٪ من السكان هم الأكثر عرضة للإستبعاد ، وفقاً لـ "معالجة انعدام الأمن الغذائي المتزايد في مصر في أوقات التحول".

No comments:

Post a Comment